بيان الجمعية المغربية لحقوق التلميذ(ة) بآسفي

الجمعية المغربية لحقوق التلميذ (ة) A.MA.D.E
فرع آسفي SAFI

عقد مكتب الجمعية المغربية لحقوق التلميذ(ة) بآسفي اجتماعا عاديا بتاريخ 24 شتنبر 2013 من أجل تقييم مجريات الدخول المدرسي للموسم الدراسي الحالي 2013/2014 الذي انطلق في سياق وطني خيمت على أجوائه الاعتراف الرسمي والصريح بالأزمة الخانقة التي يشهدها القطاع، والضرورة الملحة والمستعجلة من أجل الوقوف على الاختلالات والمعيقات البنيوية التي تحول دون الارتقاء به.

وعليه فإن المكتب المحلي ومن خلال رصد وتتبع ومواكبة هذه العملية إقليميا من حيث توفير الموارد والظروف والبنيات والتجهيزات والخدمات التربوية الضرورية لضمان شروط تحصيل في جو سليم يسجل:

• ارتياحه لكل الجهود المبذولة من أجل توفير الموارد البشرية بمختلف مؤسسات الإقليم الكفيلة بسد الخصاص ولو جزئيا، وانطلاق العملية التعليمية في وقتها المحدد انسجاما مع احترام الزمن المدرسي للتلاميذ.
• تأكيده على ضرورة تدارك النقص المهول الحاصل بالنسبة للأطر الإدارية بالمؤسسات التعليمية لما لهذه الفئة من دور حيوي وأساسي في تأمين الفضاء المدرسي من الشوائب التي تؤثر سلبا على حسن انضباط وتجنيبهم كل عوامل الانحراف.
• تشديده على أن هاجس توفير الأطر التربوية بالمؤسسات التعليمية لا يجب أن يتم بأي حال من الأحوال على حساب التلاميذ والطاقة الاستيعابية للأقسام التي أصبح أغلبها يئن من جراء الاكتظاظ المفرط؛ فهكذا تدبير يتناقض مع الحرص على الارتقاء بالجودة في التعليم، ويزيد من الصعوبات البيداغوجية للأساتذة في مهمتهم التربوية؛ هذه الظاهرة التي لم تسلم منها حتى الأقسام الموجودة خارج المدار الحضري .
• دعوته النيابة الاقليمية إلى إعادة النظر في الإجراء الجائر الذي يروم إلغاء التفويج بالمواد العلمية في كثير من الثانويات، وحذف تدريس اللغة الأجنبية الثانية بأغلب الإعداديات مما يقوض كل المجهودات الوطنية الرسمية في احترام مبدأ تكافؤ الفرص، والالتزام بمضامين الزمن المدرسي للتلاميذ كحق غير قابل للتصرف.
• ضرورة الإسراع في معالجة مشكل الاكتظاظ وعدم تناسب الطاقة الاستيعابية للداخليات مع عدد الممنوحين مما حرم العديد منهم من التسجيل بالداخليات رغم توفرهم على منح – الثانوية التأهيلية سبت جزولة نموذجا –.
• ملحاحية التفكير في خلق مؤسسة للتعليم الثانوي بالمنطقة الجنوبية كحل عملي للتخفيف من معاناة ساكنة هذه المنطقة التي تمتد إلى حدود إقليم الصويرة تستوعب الكم المهم من التلاميذ الذين يضطرون إلى الانقطاع عن متابعة الدراسة التأهيلية بسبب قلة ذات اليد وصعوبات التنقل المستمر من أجل ذلك.
• الإهمال الذي تتعرض له المدرسة الجماعاتية بالمراسلة التي تفتقر إلى الموارد البشرية، والماء الصالح للشرب، والداخلية، والتجهيزات الضرورية، مما جعلها أشبه بفرعية بإحدى المجموعات النائية.
• أن ضعف المراقبة والمتابعة ومواكبة المقررات الأجنبية التي تدرس بمؤسسات هي السمة المشتركة في علاقة الإدارة الوصية بهذه المؤسسات التي أصبحت سنة بعد سنة تسير في اتجاه استقلالية تامة عن النيابة في تغييب للشفافية في كيفية احتساب الرسوم وواجبات التسجيل والتأمين، دون الحديث عن افتقار هذه المدارس إلى فضاءات صالحة وملائمة للتربية البدنية، ومدى احترامها لبنود دفتر التحملات الكفيل بالترخيص لها كمؤسسات تربوية. أما رفض تنظيم الآباء والأمهات داخل جمعيات أباء وأولياء التلاميذ فتكاد تكون القاعدة التي تسير عليها أغلب هذه المقاولات التربوية.
• الحيف الذي تتعرض له فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بعد التحاقها بالإعدادي وإلحاقها بالأسوياء مما يحتم ضرورة خلق أقسام مدمجة لهذه الفئة.
• أن استمرار الابتزاز الذي يتعرض له التلاميذ مقابل نقط المراقبة المستمرة في إطار ما يسمى بالساعات الإضافية لا يسع ذلك إلا أن يضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص، ويخدش الصورة الإيجابية للأساتذة الذين لا يدخرون أي جهد للنهوض بالمدرسة العمومية التي كلفوا بخدمتها؛ وبمناسبة يوم 05 أكتوبر اليوم العالمي للمدرس نحييهم ونشد على أياديهم بحرارة.
عن المكتب المحلي

الجمعية المغربية لحقوق التلميذ(ة) بآسفي


التعاليق

الآراء الواردة في التعاليق تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي سافيليكس.
  1. المرجو تعريفنا بالجمعية وعنوانها ورقم هاتف مكتبها قصد الاتصال لما فيه مصلحة التلاميد, كما نرجو توجيهنا للجهة التي يمكننا رفع تظلماتنا لها نحن كآباء تلاميد التعليم العمومي, من فرط ما شاب فيدراليات جمعيات أباء الاثلاميد من اخلال وتنصل من المسؤوليات التي تم انتخاب مكتبها الاقليمي من أجله, وتهافته على قضاء مصالحه الخاصة ( للاساتدة ) الدين نصبوا أنفسهم أعضاء مكتب الفيدرالية المذكورة وآثروا الدفاع عن مصالحهم بمشجب ( الدفاع عن مصالح التلاميد

  2. إليك اسما ء بعض الاعضا ء
    الفحصي ع اللطيف رئيساً
    بوجمعة مينوش نائبا
    رشيد بن جلواجة أمينا
    واسي ع الله نائبا
    عبد الوهاب بومكحلة كاتبا
    ..

    يمكنك الاطلاع على باقي اعضاء المكتب في مقال سابق بهذا الموقع
    مقرها الحي العمالي زين العابدين
    كما يكفي ان تكتب اسم الجمعية في محرك البحث لتطلع على أهدافها وهيكلتها ….

  3. مسفيوي dit :

    عل الجمعية ان تضيف ال أهدافها محاربة الأشباح الذين تجتهد النيابة في خلقهم وتسوية وضعيتهم الادارية خاصة حين تدبيرها لملف الفائض من الأساتذة اللي عندو خالتو في المعروف ماكيضربش فيها الضربة في القسم العام كلو

  4. عضو المكتب dit :

    هذا الموضوع يا اخي هو موضوع ومجال للتدخل النقابي،اما الجمعية فتهتم بكل ما يخص التلميذ (ة) وتدافع عن حقه في الحصول على تعليم جيد وفي شروط افضل ،وفي فضا ء ملائم أعمالا لمبدإ تكافئ الفرص
    اما ما يخص الموارد البشرية فذلك شان نقابي بامتياز
    ونحرص اشد الحرص في الجمعية على عدم التدخل في هذا الشان

  5. عزيز dit :

    صدقت يا مسفيوي ومن بين هؤلاء الاشباح حالة المعلمة التي لم تعرف القسم منذ سنوات ولم تستطع مذكرات الوفا زعزعتها مستفيدة من تواطؤ المدير وبعض المحسوبين على النيابة ..المعلمة اياها والتي (تعمل) بالمدينة وتدعي المرض باستمرار وعوض تدريس اولاد المغاربة تحرص على لياقتها البدنية وتلتحق صباحا بفضاء الكارتينغ عبر سيارتها الحمراء الصغيرة للقيام بتمرينات رياضية لا يقدر عليها الا االاصحاء…فمن تكون؟؟

  6. استاذ dit :

    نيابةاسفي برأسين ،او ابجوجهم خامجين.يانسا ورجال التعليم اتحدوا وناضلوا ضد الأشباح وافضحوا المسؤولين علا التعليم وعل خلق الأشباح فبنكيران اقتطع يوم إضراب وبالمقابل يحرص عل دفع أجور أشباح النائب ورئيس مصلحة الموارد الشرية

  7. كمال dit :

    اقف بكل اجلال واحترام لكل نساء ورجال التعليم العاملين في القرى والمناطق النائية الذين رغم المشاق والطروف القاهرة يؤدون واجبهم المهني بكل جدية ومسؤولية في حين ان البعض من رملائهم وزميلاتهم العاملين في المجال الحضري اقول البعض وليس الكل يختلقون الاعذار والتمارض للهروب من صداع القسم بتواطؤ مع الجهات المسؤولة التي تفصل لهم وضعيتهم على المقاس وتدعي الشفافية لذر الرماد في العيون..فالمعلمون فءتان فئة تصلى بنار جهنم وفئة تعيش في نعيم الفردوس.

  8. obad dit :

    l eleve doit etre capaple de gagmier l effort mais sàon e,tourage a besoin de lui

  9. صميمة dit :

    خليو اعليكم الدراري ايقراوsalmav

إضافة تعليق :

المرجو من السادة القراء الإلتزام بفضيلة الحوار و آداب و قواعد النقاش و تجنب إستعمال الكلمات النابية و تلك الخادشة للحياء.

Copyright © Safileaks. All rights reserved.